الأحد، 15 فبراير 2015

نماذج تصميم التعلم الالكتروني - الجزء الثالث

12- نموذج روفييني ( (2000 :
يرى روفيني أن هناك عدداً من العناصر المكونة لعملية التصميم التعليمي، والتي يجب تضمينها في صفحات المواقع التعليمية عبر الإنترنت، وهي كما يلي:
-
الجمهور المستهدف: يجب أن يراعي الموقع التعليمي حاجات مستخدميه وتوقعاتهم من المعلومات التي يدرسونها، ويبحثون عنها.
-
الأهداف: يجب أن تصاغ بوضوح.
-
صفحة البداية والمحتويات: يجب أن يتضمن الموقع التعليمي صفحة بداية العمل Home Page، التي يتفرع منها صفحات المحتوى، وتتضمن تلك الصفحة صورة المؤلف ومعلومات عنه، بالإضافة إلى جدول المحتوى.
-
بنية تصفح الموقع: يجب أن يكون التنقل من صفحة بداية العمل إلى صفحات المحتوى غير خطي، وتوجد أربعة نظم للربط بين صفحات الويب المكونة للموقع التعليمي، وهي: الموقع التتابعي، والموقع الشبكي، والموقع الهرمي، والموقع العنكبوتي.
-
تصميم الصفحات: ينبغي أن تتبع صفحات الموقع مبادئ التصميم التالية: البساطة والوضوح، والتناسق في الألوان، واستخدام ألوان فاتحة في الخلفية، مع المحافظة على طول الصفحات لسهولة التحميل.
-
النص والرسوم الخطية: يعتمد وضوح المعلومات وسهولة قراءتها على درجة التمايز البصري بين حجم الخط وكتل النص والعناوين، والمساحة البيضاء المحيطة.
-
اختيار برنامج التأليف: تشتمل برامج تأليف الويب على مميزات جيدة لا تتطلب مهارات في البرمجة، ويجب اختيار البرنامج الأكثر مناسبة وقدرة على مساعدة المصمم في تحقيق أهدافه، ومن تلك البرامج : FrontPage 2000 ، Home Page ، Visual Page ، Dream Weaver . عبدالعاطي (2007).





13- نموذج كافاريل Caffarella:

يذكر شاهين (2013) أن روزماري كافاريل Rosemary Caffarella طورت النموذج التفاعلي لتخطيط البرامج عام 2001، ويعتمد هذا النموذج على تعدد وتنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الأفكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناءاً على عدة عوامل منها السلوك المدخلي, وطبيعة المحتوى المقدم, ونواتج التعلم المرجوة.

شكل النموذج:

يأخذ هذا النموذج الشكل الدائري، حيث ترتبط كافة خطواته أو مراحله بالنموذج التفاعلي لتخطيط البرامج، ويتميز هذا النموذج بإمكانية السير في خطواته بدون ترتيب، حيث تؤدي هذه الخطوات مجتمعة إلى التخطيط الجيد للبرنامج.




مكونات النموذج:

يتكون هذا النموذج مكون من 12 خطوة، تتمثل في:
1- تنوع البدائل: حيث يتم تقديم خبرات التعلم التي تتناسب وطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين
2- تحديد أفكار البرنامج: بحيث تتناسب مع احتياجات كل من المتعلم والمعلم، ومصادر التعلم, والإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتصميم البرنامج.
3- تحديد أولويات البرنامج وترتيب الأفكار: بناءاً على عدة عوامل منها السلوك المدخلي, وطبيعة المحتوى المقدم, ونواتج التعلم المرجوة.
4- كتابة أهداف البرنامج: لتحديد سير البرنامج، ومعرفة المتوقع منه.
5- تصميم الخطة التعليمية: بما يتناسب مع خبرات التعلم التي تتناسب وطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين.
6- استنباط ونقل الأفكار التعليمية: واستغلال النافع منها وتطبيقه في البرنامج.
7- صياغة خطط التقويم: تتمثل في الأنشطة والأسئلة والاختبارات التي سيتم تضمينها في البرنامج.
8- عرض النتائج وتقديم والتوصيات: وذلك في ضوء نجاح تطبيق البرنامج، للاستفادة من ذلك عند إنشاء برامج مشابهه.
9- تحديد مقاييس الأداء: حيث يتم إنشاء مقاييس لأداء القبلية (قبل تطبيق البرنامج)، والتتابعية (أثناء استخدام البرنامج)، والنهائية (بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج).
10-  إعداد الميزانية: يتم في هذه الخطوة حصر الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتصميم البرنامج
11- البحث عن طرق تسويقية: من خلال التنسيق بين الأحداث والتسهيلات
12- تقييم مدى الفاعلية: يتم تحديد فاعلية استخدام البرنامج والتعرف على مردوده التعليمي في ضوء نتائج تطبيقه.
              

14- نموذج ميريل Merrill:

يذكر شاهين (2013) أن دكتور ديفيد ميرل Dr. M. David Merrill طور نظام تعليمات الخمسة نجوم Five Star Instruction والمعروف أيضا بنظام المبدأ الأساسي للتعلم، كنظام للتصميم الفعال.
يعتمد هذا النظام على أسلوب حل المشكلات، ويقدم أسلوب شامل ومبسط لتناول عملية التقويم.

شكل النموذج:

يأخذ نموذج ميريل الشكل الدائري، حيث أنه يتكون من أربعة خطوات لحل المشكلات، تتمحور حول المشكلة التي تتمثل في التصميم أو البرنامج.



مكونات النموذج:

يتكون هذا النموذج من خمسة مكونات أساسية، هي:
1- مبدأ المشكلة
يتم تسهيل التعلم عندما يتم إشراك المتعلم في حل مشكلات تتعلق بالعالم الواقعي.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق إشراك المتعلم في مستوى المشكلة، وفي مراحل حلها واستخدام خبراته في ذلك، وتقديم تغذية رجعية ذات معنى له في كافة خطوات الحل.
2- مبدأ التنشيط
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تنشيط المعارف الحالية واعتبارها كجزء من مكونات المعلومات الجديدة، ويتأتي ذلك عندما يتم تنشيط الخبرات السابقة للمتعلم.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق استدعاء معلومات وخبرات المتعلم السابقة وربطها بالمعارف الجديدة، وتطبيقها، واستخدامها لكي تكون من مكونات المعارف الجديدة.
3- مبدأ التقديم
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تقديم أو شرح المعارف الجديدة للمتعلم.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق تقديم الأهداف إلى المتعلم، وأن يتم تقديم المعارف الجديدة بطرق متعددة، وباستخدام الوسائل التعليمية المختلفة
4- مبدأ التطبيق
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تطبيق المعارف الجديدة من قبل المتعلم، ويتأتى ذلك عندما يستخدم المتعلم المعلومات الجديدة لحل المشكلة.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق يطلب من المتعلم استخدام معارفه لحل المشكلات، وأن تتماشى أنشطة حل المشكلات مع أهداف التعلم، وأن يتعرف المتعلم على كيفية تصحيح أخطائه، وإرشاده إلى ذلك.
5- مبدأ التكامل
يتم تسهيل التعلم عندما يتم دمج المعارف الجديدة في حياة المتعلم، وربطها بعالمه الواقعي.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق أن يطلب من المتعلم عرض المعارف والخبرات الجديدة التي تعلمها، وأن يستطيع مناقشة هذه المعارف، وأن يتمكن من استخدام هذه المعارف والخبرات الجديدة بشكل شخصي.

15- نموذج آشور للتصميم التعليمي مطبق على مناهج المرحلة الإبتدائية شاهين (2013) :

 

صمم نموذج هاينك وموليندا ورسل والذي يعرف بنموذج ASSURE عام 1982 بهدف تصميم الدروس، والتخطيط لاستخدام الوسائل في التعليم، وبناء برنامج تعليمي متكامل.
وأهم ما يميز هذا النموذج عن غيره كونه نموذجيا إجرائيا يمكن توظيفه في عمليات التخطيط للتدريس بقصد ضمان الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية من قبل المعلم داخل الصف دون الحاجة إلى متخصصين لتصميم الأنظمة التعليمية.

يتكون هذا النموذج من ست خطوات، هي:
1- تحليل خصائص المتعلم A-Analyze learner
2- وضع الأهداف والمعايير S-State standards& objectives
3- انتقاء المواد والاستراتيجيات التعليمية المناسبة S-Select strategies, technology, media & material
4- استخدام المواد التعليمية والوسائط U-Utilities technology, media & materials 
5- طلب الاستجابة من المتعلم R- Require learner participation 
6- التقويم والمراجعة E-Evaluate & revise


أولا: تحليل خصائص المتعلمين:

تتراوح أعمار الطلاب في المرحلة الابتدائية بين 6 - 12 سنة ومن المتوقع أن تكون نسبة ذكاؤهم نسبة عادية، ويفضل الرجوع لسجلاتهم الأكاديمية الصحية لمعرفة ما يواجهونهم من مشاكل.
وبالنسبة لهذه المرحلة فإنها تحتوي على العديد من الخصائص النفسية والجسمية والمعرفية وسوف نستعرضها فيما يلي:

التصنيف العقلي المعرفي:

يتم تصنيف هذه المجموعة ضمن مرحلة العمليات المحسوسة "المادية " وهي التي تكون من عمر 6-12 سنة، ومن مميزات هذه المرحلة:
- ازدياد القدرة على التصنيف.
- تطور مفهوم ثبات الشيء.
- قدرة الطفل على الترتيب المتسلسل للأشياء على أساس بعد واحد فقط.
- يفهم الطفل كثير من المصطلحات النسبية الدالة على العلاقة.
لذلك يجب مراعاة هذه الصفات عند استخدامه هذه الأنشطة.

التقسيم النفسي الاجتماعي:

ظهرت هذه الفئة من ضمن المرحلة الرابعة من مراحل النمو ومطالبه وفقا لنظرية أريكسون، الإحساس بالكفاية مقابل الشعور بالدونية (6-12 سنة).
في هذه المرحلة ينمي الطفل مهاراته اللازمة للمشاركة في النشاطات المختلفة تحصيلية كانت أو غير ذلك ليصبح فرداً منتجاً قادراً على التحصيل والإنجاز فإذا حقق انجازات أكثر من الفشل سينمو لديه شعور بالكفاية وإلا فإنه سيشعر بالدونية وينمو لديه الإحساس بالنقص.

التقسيم الجسمي التربوي:

تسمى هذه المرحلة بمرحلة الطفولة المتأخرة (6-12 سنة) وتسمى أيضاً بمرحلة المدرسة الابتدائية وقد قال عنها هافجرست "أنها مرحلة تعلم المهارات الحركية والمهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب" وتتميز هذه المرحلة بالتالي:
         يكون الطفل كثير الحركة والنشاط.
         هي أنسب مرحلة للتطبيع الاجتماعي وغرس القيم الاجتماعية والأخلاقية.
         تعلم إنشاء العلاقات مع الأقران وتحقيق الانسجام معهم.
         تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.
         تكوين الضمير ومعايير الأخلاق والقيم.
         في هذه المرحلة يظهر الخوف من المدرسة والمدرسين.
         بالنسبة للإدراك في هذه المرحلة تزداد قدرته على وصف الأشياء وإدراك العلاقات المكانية والحركية.
         بالنسبة للمفاهيم تنمو مفاهيمه وتتدرج من البسيط إلى المعقد ومن الحسي إلى المجرد ومن المفاهيم المتمركزة حول الذات إلى المفاهيم الأكثر موضوعية.
         بالنسبة للانتباه في بداية هذه المرحلة تكون قدرة الطفل على الانتباه محدودة في المدة حيث لا يستطيع التركيز لفترة طويلة ولا يستطيع توزيع انتباهه على موضوعات متعددة.
         وبخصوص التذكر فتنمو الذاكرة تدريجياً حيث يحل التذكر القائم على الفهم والإدراك محل التذكر الآلي وبالنسبة للتفكير ينمو تفكيره من الحسي المادي إلى التفكير المجرد.

ثانيا: وضع الأهداف والمعايير:

يتم ذكر الأهداف التعليمية وتقسيمها إلى المجلات الست  (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم).


ثالثا: انتقاء المواد والاستراتيجيات التعليمية المناسبة:

تتدرج أهداف البرمجية وفقا لمستويات بلوم لتصنيف الأهداف، من المعرفي إلى التطبيقي ثم التحليليل.

الاستراتيجيات المقترحة:

1- استراتيجية التعلم المفرد.
2- استراتيجية السنادات (السقالات)التعليمية.

رابعا: استخدام المواد التعليمية والوسائط:

لتحقيق الأهداف السلوكية التي تم وضعها ومراعاة لخصائص المتعلمين يتم تصميم برمجية على الكمبيوتر لتقوم بعرض الصور والأشكال وأفلام الحركة والفيديو والعناصر التفاعلية على الطلاب، حيث يقومون بالتفاعل مع البرمجية باستخدام الفأرة وضغط الصور، والتجاوب مع المادة المعروضة، ويقدم البرنامج استجابة وتعزيزات بصرية وصوتية إيجابية وسلبية وفقا لاستجابة المتعلم.
يتم تقسيم البرنامج إلى دروس صغيرة بحيث يخدم كل درس هدف أو مهارة محددة:
1- هدف 1 أو مهارة 1....................................................................................
2- هدف 2 أو مهارة 2. ..................................................................................
3- هدف 3 أو مهارة 3. ..................................................................................
4- هدف 4 أو مهارة 4. ...................................................................................
ولا يتم الانتقال من هدف أو مهارة إلى أخرى  إلا بعد التمكن من حل كافة تدريبات الهدف أو المهارة السابقة بشكل صحيح.

الوسائل التعليمية والأدوات المتطلبة:

- جهاز كمبيوتر.
- برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة.

خامسا: طلب الاستجابة من المتعلم:

وفقا لاستراتيجية التعلم المفرد، تتولى البرمجية التعليمية طلب الاستجابات، عن طريق استخدام العرض المبهر، حيث يتم عرض الشكل الأساسي في أحد أركان الشاشة، وتظهر مكملات الشكل التي يجب اختيارها في الجانب الآخر بشكل نابض ويصاحب ذلك التوجيهات الصوتية.

التعزيز:

تقدم البرمجية تعزيز مرئي وصوتي فوري عقب استجابة المستخدم، والتعزيز إما أن يكون إيجابيا أو سلبيا، والتعزيز الصوتي يكون متنوع، والتعزيز المرئي يكون ثابتا في كافة ألعاب البرمجية.

التعزيز الإيجابي:

يظهر التعزيز الإيجابي بشكل فوري عقب تلقي استجابة المتعلم، حيث يظهر شكل وجه باسم بألوان زاهية، ويكون مصحوبا بصوت مناسب، ثم يتم الانتقال لمرحلة جديدة في الهدف أو المهارة.

التعزيز السلبي:

يظهر التعزيز السلبي أيضا بشكل فوري عقب تلقي استجابة المتعلم، حيث يظهر شكل وجه حزين بألوان قاتمة، ويكون مصحوبا بصوت مناسب، يعاد عرض الهدف أو المهارة بشكل مختلف حيث يتم تبديل أماكن الصور أو الأشكال المطلوب الاختيار منها، وتطلب استجابة المتعلم لها من جديد (باستخدام توجيه صوتي). ولا يتم الانتقال إلى هدف أو مهارة أخرى إلا بعد الإجابة بشكل صحيح.

سادسا: التقويم والمراجعة:

يتم وضع أسئلة تقويمية بعد كل درس لتقويم أهداف الدرس أو مهاراته، ويتم تصمم الاختبار بحيث يقدم في نهاية الاختبار عدادا يعرض عدد الإجابات الصحيحة وعدد الإجابات الخاطئة، ومن خلال مراجعة هذه النتائج، يحكم المعلم على أداء الطلاب واكتسابهم للمهارات المختلفة.



16- نموذج "ريان وآخرون" Rayan, et al. لتصميم مقرر تعليمي عبر الإنترنت:
يقترح "ريان وآخرون نموذجاً لتصميم مقرر عبر الإنترنت، يتكون من تسع مراحل رئيسة، ويندرج تحت كل مرحلة عدد من الخطوات الفرعية، كما يلي:
مرحلة تحليل الاحتياجات: وتتضمن هذه المرحلة تحليل خصائص المتعلمين وبيئة التعلم وأهداف المقرر.
مرحلة تحديد مخرجات التعلم: ويجب أن تتنوع تلك المخرجات لتشمل الجانب المعرفي والمهاري والوجداني.
مرحلة تحديد المحتوى: حيث يجب تحديد محتوى المقرر بما يعكس أهدافه، مع مراعاة تصميم خرائط للمفاهيم في حالة الموضوعات التي تهدف إلى تنمية مفاهيم، أما بالنسبة للموضوعات التي تهدف إلى تنمية مهارات وأداءات فيفضل ما يسمى بتحليل المهمة.
مرحلة تحديد استراتيجيات التعلم: ويتم فيها تحديد خطوات التدريس والتكتيكات المتبعة لإنجاز خطة الدراسة، وما تتضمنه من أنشطة واستخدام للوسائط والتقويم البنائي.
مرحلة تحديد أساليب مساعدة الطالب: وتتحدد تلك الأساليب في إرشادات الدراسة والمؤتمرات، والتواصل بين المعلم والطالب، والتفاعل مع المقرر.
مرحلة تحديد إجراءات التقييم: وتتضمن إجراءات التقييم ما يلي: المهام، والتوصيل، والتحليل، والتغذية الراجعة.
مرحلة الإنتاج: وتشمل تلك المرحلة إنتاج: المواد، وأساليب المساعدة، وتنفيذ الخطة.
مرحلة التطبيق: وتشمل تفعيل المساعدة، والإدارة، والصيانة.
مرحلة التقويم: وتتضمن التقويم النهائي، واستجابات أعضاء هيئة التدريس، واستجابات الطلاب، والدعاية والنشر. عبدالعاطي (2007)






17- نموذج "جوليف وآخرون" Jolliff, et al. لتصميم مواد التعلم عبر الإنترنت:
يقترح "جوليف وآخرون" Jolliff, et al نموذجاً لتصميم مواد التعلم عبر الإنترنت، يتكون من ثماني عشرة خطوة، وتدور تلك الخطوات حول أربع مراحل رئيسة، هي: تجميع المعلومات، وتطوير مواد التعلم، وإنتاجها، وتقويمها، وفيما يلي بيان بتلك المراحل:
مرحلة تجميع المعلومات: وتشمل تلك المرحلة ست خطوات، هي: إعداد وثيقة المعلومات عبر الإنترنت، وتحديد خصائص المتعلم، وتحديد موضوعات التعلم تفصيلياً، وصياغة أهداف التعلم، وتحديد إرشادات التقويم، وتحديد أسلوب العرض.
مرحلة تطوير مواد التعلم: وتشمل ثلاث خطوات، هي: تحديد الاستراتيجيات التعليمية، وتحديد أسلوب التصميم، وتحديد معايير تصميم مواد التعلم.
مرحلة إنتاج مواد التعلم: وتشمل تلك المرحلة خمس خطوات، هي: اختيار مصادر التعلم ومراجعتها، وإنتاج واجهة المستخدم الرسومية وقوالب الشاشة، وإنتاج الخرائط الانسيابية، وإنتاج اللوحة القصصية، وتحميل مواد التعلم عبر الإنترنت.
مرحلة تقويم مواد التعلم: وتشمل تلك المرحلة أربع خطوات، هي: إدارة التقويم البنائي، وإدارة المتعلمين: من خلال إدارة أحداث التعلم، وتحديد متطلبات المتعلمين، ومساعدتهم لتحقيق أهداف التعلم، ثم التعليق على أعمالهم، وإدارة التجريب الميداني، ومراجعة أداء المتعلم.عبدالعاطي (2007)








18-  نموذج الغريب زاهر لتصميم مقرر تعليمي عبر الإنترنت:
يقدم الغريب زاهر عدداً من الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم مقرر عبر الإنترنت، وفيما يلي تلك الخطوات:
-
تحديد المادة العلمية التي سيتم تضمينها بالمقرر عبر الإنترنت وتنظيمها.
-
تحديد المعلومات العامة عن المؤلف وتاريخ نشر المقرر وتحديثه، والمتطلبات القبلية لدراسة المقرر.
-
تصميم المقرر طبقاً لمبادئ التصميم.
-
تنفيذ تصميم المقرر باستخدام إحدى لغات برمجة صفحات الإنترنت.
 -
حفظ تصميم المقرر في شكله النهائي كسجل فهرس index.html ، بالإضافة إلى حفظ السجلات الأخرى التي تحتوي على معلومات المقرر.
-
حجز موقع خاص للمقرر داخل الموقع الرئيس للمؤسسة التعليمية التابع لها – إن وجد – أو عن طريق إحدى شركات مورِّدي خدمات الإنترنت، وتحديد عنوان المقرر عبر الإنترنت.
-
نقل تصميم المقرر إلى الكمبيوتر الخادم، ومن ثم ينشر المقرر عبر الإنترنت من خلال الموقع المخصص له، ليتم مشاهدته من خلال العنوان السابق تحديده من موزع خدمات الإنترنت. عبدالعاطي (2007)

19- نموذج إبراهيم الفار لتصميم مقرر عبر الإنترنت:
يقترح إبراهيم الفار عدداً من الخطوات لتصميم مقرر عبر الإنترنت، وبيان تلك الخطوات كما يلي: - تحديد الأهداف السلوكية للمقرر- تحديد محتوى المقرر وتنظيمه- إعداد المحتوى على شكل صفحات ويب طبقاً لمبادئ التصميم- تأليف صفحات الويب باستخدام أحد برامج إعداد صفحات الويب، مثل برنامج FrontPages 2000 ، و Word 2000 - نشر المقرر عبر الإنترنت: بعد تأليف صفحات الويب باستخدام أحد برامج إعداد صفحات الويب يصبح المقرر مهيأ للنشر عبر الإنترنت عن طريق اختيار إحدى الشركات التي توفر خدمة استضافة المواقع، مقابل أجر معين لمدة زمنية معينة، وتوفر بعض المواقع تلك الخدمة مجاناً ولكن بسعة وفترة زمنية محددة. عبدالعاطي (2007)

20- نموذج عبد الله الموسى وأحمد المبارك لتصميم مقرر عبر الإنترنت:
يتكون النموذج من خمس مراحل رئيسة، تحتوي كل مرحلة منها على عدد من الخطوات الفرعية، بيانها كما يلي:
-
مرحلة التحليل: ويعني الوصف الدقيق لعناصر النظام المكونة له، ومميزات كل عنصر على حدة وتحديد دوره، وتشمل عملية التخطيط تحليل العناصر الآتية:
تحليل الاحتياج - تحليل الأهداف - تحليل المادة العلمية - تحليل خصائص المتعلمين - تحليل البيئة التعليمية والتدريبية.
-    
مرحلة الإعداد: ويعني وضع الاستراتيجية اللازمة للتنفيذ، واختيار المصادر العلمية والتعليمية، وإنتاج العناصر والإمكانات المساندة، وتهيئة مكان الاستخدام، وتتم تلك المرحلة وفقاً لما يلي: إعداد أسلوب التدريس - إعداد الوسائل التعليمية- إعداد الإمكانات المادية- إعداد أدوات التقويم.
-
مرحلة التجريب: ويعني التطبيق الأولي للنظام، من أجل التأكد من تشغيل الخطة التعليمية وتحقيق الأهداف الموضوعة، ثم تنقيحه للاستخدام، وتتم تلك المرحلة تبعاً لما يلي: التجريب الإفرادي والتنقيح - التجريب مع مجموعة صغيرة والتنقيح - التجريب في مكان الاستخدام والتنقيح.
-
مرحلة الاستخدام: ويعني التطبيق الفعلي للنظام، وهذه المرحلة تأتي – عادة – بعد عملية التجريب، وتشمل تلك المرحلة تجريب العناصر التالية: أسلوب العرض للمجموعة الكبير، وأسلوب الدراسات الحرة المستقلة وأسلوب التفاعل في المجموعة الصغيرة.
-
مرحلة التقويم: ويعني فحص النظام واختبار صلاحيته بعد الاستخدام الفعلي، وتشمل هذه المرحلة مايلي: تقويم تحصيل المتعلم - تقويم الخطة التعليمية. عبدالعاطي (2007)

21- نموذج محمد الهادي لتصميم مقرر عبر الإنترنت:
يتكون نموذج محمد عبد الهادي لتصميم مقرر عبر الإنترنت من أربع مراحل رئيسية، تتضمن كل مرحلة عدداً من المهام الفرعية، بيانها كما يلي:
-
مرحلة تصميم المقرر: تتضمن تلك المرحلة المهام التالية: تقدير الحاجة للتعليم، وتحليل الجمهور المستهدف من الطلاب، وتحديد الأهداف التعليمية.
-
مرحلة التطوير: وتتضمن تلك المرحلة المهام التالية: تحديد إطار محتوى المادة الدراسية ومراجعة المواد التعليمية المتوافرة بالفعل، وتنظيم المحتوى الموضوعي وتطويره، واختيار المواد والطرق الدراسية، وتطويرها.
-
مرحلة التقويم: وتتضمن تلك المرحلة المهام التالية: مراجعة الأهداف، وتطوير استراتيجية التقويم، والتقويم التكويني (البنائي)، والتقويم التجميعي (النهائي)، وتجميع بيانات التقويم وتحليلها.
-
مرحلة المراجعة: ويتم في هذه المرحلة مراجعة عناصر المقرر عبر الإنترنت وتنقيحه، وتعد مرحلة المراجعة نتيجة مباشرة لمرحلة التقويم السابقة، فضلاً عن التغذية الراجعة من اختصاصي المحتوى والزملاء المهتمين بالمقرر، كما تعد انطباعات المتعلم وردود أفعاله – فيما يتعلق بنقاط القوة والضعف للمادة الدراسية – المصدر الرئيس لكل ما يتصل بمرحلة المراجعة. عبدالعاطي (2007)

22- نموذج حسن الباتع لتصميم مقرر عبر الإنترنت:
ويتكون هذا النموذج من ستة مراحل رئيسة، وهي:
-    
أولاً: التحليل: تحليل خصائص الجمهور المستهدف - تحديد الأهداف العامة للمقرر - تحديد مهام التعلم وأنشطته - تحليل البنية الأساسية.
ثانياً: التصميم: وتشتمل تلك المرحلة على مرحلتين رئيستين: تحتوي كل مرحلة على عدد من الخطوات، وفيما يلي وصف تفصيلي لهاتين المرحلتين:
-    
المرحلة الأولى: وتتضمن الخطوات التالية: تحديد الأهداف التعليمية للمقرر - تحديد محتوى المقرر- تنظيم عناصر محتوى المقرر- تحديد خطة السير في دروس محتوى المقرر- اختيار الوسائط التعليمية المناسبة- تحديد أسلوب تقويم الطلاب.
المرحلة الثانية: وتتضمن الخطوات التالية:
-    
تحديد مبادئ تصميم المقررات عبر الإنترنت.
-    
تصميم الخريطة الانسيابية للمقرر.
-
تصميم التفاعل: ويتضمن: أ- التفاعل بين الطالب والمحتوى- ب- التفاعل بين الطلاب- جـ- التفاعل بين الطالب والمدرس- د- التفاعل بين الطالب وواجهة التفاعل الرسومية.
-    
ثالثاً: الإنتاج: وتمر هذه المرحلة بعدة خطوات هي: تحديد لغة البرمجة المناسبة- ربط المقرر بخدمات الإنترنت- كتابة النصوص- إدراج الصور الثابتة والرسومات التخطيطية- تصميم الرسوم المتحركة وإدراجها- إدراج ملفات الصوت- إدراج لقطات الفيديو.
رابعاً: التجريب: تستهدف هذه المرحلة فحص المقرر والتأكد من صلاحيته للتطبيق على الطلاب المقيدين بالفعل في المقرر، فضلاً عن تجربته قبل العرض الفعلي على الإنترنت،
خامساً: العرض: عند اختيار إحدى الشركات لتقديم المقرر عبر الإنترنت يجب مراعاة أن المقرر بحاجة لتحديث معلوماته بصفة مستمرة وكذلك حاجته إلى الصيانة المستمرة والمراجعة الدورية وبخاصة فيما يتعلق باختيار الارتباطات وسرعة تحميل الصفحة.
سادساً: التقويم: تستهدف مرحلة التقويم قياس فاعلية المقرر عبر الإنترنت في تحقيق الأهداف المرجوة، وكذلك فحص المقرر بعد الاستخدام الفعلي من قبل الطلاب، تمهيداً لتطوير المقرر فيما بعد، وتشمل مرحلة التقويم: تقويم الطلاب للمقرر- تقييم المقرر عبر الإنترنت.عبدالعاطي (2007).


المراجع :
  • §        سحتوت،إيمان (2014). تصميم وإنتاج مصادر التعلم الإلكتروني. الطبعة الأولى .الرياض : مكتبة الرشد.

§        أبو شاويش ، عبدالله (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية عبر الويب لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية بغزة.
  • §        أبو سويرح ، أحمد (2009). برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية بغزة.
  • §        الحولي ، خالد (2010). برنامج قائم على الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية بغزة.
  • §        صالح ، بدر (2005). التعلم الإلكتروني والتصميم التعليمي: شراكة من أجل الجودة. المؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة.القاهرة :بكلية البنات بجامعة عين شمس.
  • §        عبدالعاطي ، حسين (2007). نموذج مقترح لتصميم المقررات عبر الإنترنت. لمؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير التعليم قبل الجامعي.القاهرة : مدينة مبارك للتعليم بالسادس من أكتوبر.
  • §       شاهين ، أحمد (14 مارس ، 2013). مقارنة بين ثلاثة من نماذج التصميم التعليمي. تم استرجاعها بتاريخ 14/02/2014 من

http://www.id4arab.com/2013/03/blog-post_14.html#.VN5wO-asWCM

  • §        شاهين ، أحمد (27 أغسطس ، 2013). نموذج عبد اللطيف الجزار المطور للتصميم التعليمي . تم استرجاعها بتاريخ 14/02/2014 من

http://www.id4arab.com/2013/09/blog-post_8483.html#.VN5x8easWCM

  • §       شاهين ، أحمد (14 مارس ، 2013). نموذج آشور للتصميم التعليمي مطبق على مناهج المرحلة الإبتدائية. تم استرجاعها بتاريخ 14/02/2014 من

http://www.id4arab.com/2013/04/blog-post_12.html#.VN5yYOasWCM

  • §       طلبة ، عبدالعزيز. التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني.مجلة التعليم الالكتروني. 2010 (6). تم استرجاعها بتاريخ 14/02/2014 من

http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=17&page=news&task=show&id=99



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق